أخبار

7 فوائد للرحلات المدرسية

لم تكن الرحلات المدرسية في السابق ذات فائدة كبيرة تنعكس على الطالب، وذلك يعود إلى جانب محدودية الخيارات المتاحة للرحلات المدرسية حيث كانت تقتصر  فقط على الرحلات البرية وكذلك الترفيهية، فلم يكون بمقدور المدارس القيام بأي رحلة نوعية تساهم في إكساب الطالب العديد من المهارات تقابل الاحتياجات التعليمية الحديثة.

ولكن ومع تغير الوقت وظهور وجهات متعددة وفي مجالات متنوعة أصبح هنالك خيارات متعددة للمدارس كالمتاحف التاريخية والمواقع الأثرية الأخرى، و ورش العمل في تقنيات التعليم، أو حتى المنشآت الرياضية المختلفة، وغيرها من الوجهات الأخرى التي لم يسبق لأبنائنا وبناتنا الطلاب زيارتها كالمصانع مثلاً.

وهذا التنوع ساهم بإضفاء جانب معرفي ومفيد ينعكس على الطالب حتى أصبحت الرحلات المدرسية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية لأجيال المستقبل، لذا فإن الرحلات المدرسية لها فوائد وإسهامات عديدة ومنها:

 

  • تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية لدى الطلاب:

بوجود وجهات تاريخية تتحدث عن الإسلام كالمعارض التي تتحدث عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمتاحف التاريخية التي تتحدث عن تاريخ المملكة العربية السعودية، و الأماكن التراثية، سيزيد من مستوى الوعي لدى الطلاب تجاه مجتمعهم.

 

  • اكتشاف المواهب والطاقات الموجودة لدى الطلاب:

تمثل الرحلات المدرسية بوابة للطالب لاكتشاف شغفه، فقد يصبح مبدعا في الفن التشكيلي او يجد موهبته في ممارسة رياضة معينة، في ظل أن هنالك العديد من الوجهات تبحث عن الموهوبين.

 

  • تنمية حس الإبداع والابتكار لدى الطلاب:

أُثناء الرحلات المدرسية يتعرف الطالب على نماذج إبداعية في عدة مجالات كالرسم والتشكيل وغيرها من المجالات ويستلهم منها أفكاره الإبداعية فيعكسها على جانب حياته الدراسية وفي سن مبكرة

 

  • تعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب تجاه المجتمع:

يستشعر الطالب مسؤوليته تجاه المجتمع من خلال الرحلات إلى الجهات الخيرية وإلى مختلف الجهات الأخرى سواء الحكومية و الخاصة، ففيها سيتعرف الطالب على دور ومهام هذه الجهات ولماذا انشآت.

 

  • زيادة روابط الصلة بين الطالب ومعلمة:

في كل رحلة مدرسية تنشأ رابطة وعلاقة مبنية على الاحترام والتقدير بين المعلم

والطالب, كالعلاقة بين الأب وأبنه , حيث ينغرس في ذهن الطالب تقدير جهد المعلمين واستشعار القيمة التربوية المنوطة بالمعلم.

 

  • جانب تطبيقي للمواد النظرية :

يطبق الطالب ما يتعلمه من المناهج النظرية على أرض الواقع كالتجارب العلمية و الأنشطة البدنية وغيرها الكثير، كما أن الرحلة المدرسية تضفي جانب تطبيقي تساعد المعلم على تعزيز وتأصيل المعلومة مما يساهم في سهولة حفظ المعلومة وعدم نسيانها

 

  • المساهمة في تنمية المعرفة والثقافة لدى الطالب:

تساهم الرحلات المدرسية في تنمية مستوى المعرفة لدى الطالب في كافة المجالات, حيث ينعكس ذلك إيجابياً على مستواه الدراسي وفي حياته العملية بالمستقبل.

وللرحلات المدرسية فوائد اخرى ولا تنحصر على قائمة محددة، لأن الرحلات المدرسية الطلابية تطورت كثيرا وأخذت بُعد اخر من بعد ما كانت تشتمل على الترفيه فقط، فهي أصبحت الآن نشاط تدعيمي للمنظومة التعليمية لذا عملت منصة رحلتي على تسهيل وتمكين المدارس من حجز رحلاتهم المدرسية من خلال مجموعة حلول تقنية جعلت من الرحلات المدرسة أسهل.



الأطفال وفيروس كورونا
نشر بواسطة
  فى 2020/03/18
تصحيح بعض المفاهيم الخاطئه عن فايروس كورونا
نشر بواسطة
  فى 2020/03/16

 في ظل إنتشار الأمراض والأوبئة تظهر بعض المفاهيم الخاطئة والشائعات ويفوق إنتشارها إنتشار الوباء... أقراء المزيد ....

الوقاية من العدوى التنفسية في البيئة المدرسية
نشر بواسطة
  فى 2020/03/15
الإعلان عن موعد الدوري السعودي الإلكتروني للمدارس
نشر بواسطة
  فى 2020/02/10
شراكة استراتيجية بين منصة رحلتي و مراكز سارينا للرياضة الإلكترونية
نشر بواسطة
  فى 2020/02/08

عن أخبار رحلتى

الإعلان عن موعد الدوري السعودي الإلكتروني للمدارس

اشترك الآن

اشترك الآن للحصول على آخر الأخبار

آخر المقالات

الأطفال وفيروس كورونا

تصحيح بعض المفاهيم الخاطئه عن فايروس كورونا

الوقاية من العدوى التنفسية في البيئة المدرسية

الإعلان عن موعد الدوري السعودي الإلكتروني للمدارس

شراكة استراتيجية بين منصة رحلتي و مراكز سارينا للرياضة الإلكترونية